الاخلاق
اتقا بلدى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: اسلاميات
صفحة 1 من اصل 1
الاخلاق
مقدمة وتساؤل
يقول الرافعي في وحي القلم: لو أنني سئلت أن أجمل فلسفة الدين الاسلامي كلها في لفظين، لقلت: انها ثبات الأخلاق، ولو سئل أكبر فلاسفة الدنيا أن يوجز علاج الانسانية كلها في حرفين لما زاد على القول: انه ثبات الأخلاق، ولو اجتمع كل علماء أوروبا ليدرسوا المدنية الأوروبية، ويحصروا ما يعوزها في كلمتين لقالوا:" ثبات الأخلاق" والآن .. هيا لنرسخ الأخلاق في أنفسنا وفي حياتنا وننميها بقدر ما نستطيع...
ولكن قبل البداية.. لعل هناك تساؤلا.. وهو لم الأخلاق؟ ما الفائدة التي ستعود علينا من دراستنا للأخلاق؟ ما الهدف من دراسة الأخلاق؟
الهدف من دراسة الأخلاق
اننا بمشيئة الله سوف ندرس الأخلاق لأربعة أهداف، وسنعرض هذه الأهداف باستفاضة وتفصيل على قدر المستطاع، وغايتنا من هذا أن نتفق عليها وأن نفهمها.
واني أدعو كل من يقرأ هذه الكلمات في أي مكان.. أن يفتح لي قلبه ويهيء لي نفسه..
الهدف الأول: انها غاية بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
ان الهدف الأول من دراستنا للأخلاق أنها غاية بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.. أراك مندهشا..!! لا تندهش ولا تتعجب.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". رواه الامام مالك في الحديث 1723.
أراك تقول: هل هذا معقول.. ايكون الهدف الأسمى من بعثة النبي محمد هو ضبط الأخلاق؟
اقرأ الحديث مرة أخرى وفكّر فيه.
وما علاقة هذه بتلك..؟!
اني سائلك سؤالا: لماذا بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
وللاجابة على هذا السؤال يقول الله تعالى:
{ وما أرسلناك الا رحمة للعالمين} الأنبياء 107.
فكر في هذه الآية.. وتخيّل معي.. لو أن المجتمع يسوده الغش.. يسوده الخداع.. يسوده اضاعة الأمانة.. تسوده الفواحش.. فهل هناك مجتمع فيه رحمة؟
وتخيّل معي.. عائلة.. تسودها الكراهية.. يسودها الحسد.. تسودها الضغينة فأين الرحمة اذن؟
انها والله علاقة وثيقة بين الحديث:" انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وبين الآية:{ وما أرسلناك الا رحمة للعالمين} الأنبياء 107.
واعلم... لا رحمة للعالمين الا بالأخلاق.
هل توافقني على ذلك..!؟
لأظنك تقول الآن:[ أنا أوافق طبعا على حديث النبي صلى الله عليه وسلم:" انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ولكن العبادات أولى.. فهل تريد أن تقول أن الأخلاق أهم من الصلاة، والصوم، والدعاء والذكر والحج و..].
وأقول لك: نعم ان الأخلاق أهم، لأن كل العبادات هدفها الأسمى هو ضبط الأخلاق.. والا فان العبادات تصبح تمارين رياضية..!!
أرجوك.. افهم ما أقصده على وجهه الصحيح.. ولا تحاول خلط الأمور الفقهية والعقيديةو.. وافهم جوهر الكلمات لا ظاهرها..
فالصلاة تضبط اخلاقك
يقول الله تعالى:{ وأقم الصلاة، ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} العنكبوت 45.
سبحان الله..!! اذن من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر.. كانت تمارين رياضية، فلقد صلى ولكن لم يتحسن خلقه.
ويقول الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي:" انما اتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، ولم يستطل بها على خلقي، ولم يبت مصرا على معصيتي، وقطع النهار في ذكري، ورحم المسكين وابن السبيل ورحم الأرملة ورحم المصاب" رواه الزبيدي 3\21 8\352.
أرأيت العلاقة بين العبادة ( الصلاة)، والأخلاق ( التواضع والرحمة) وافهم: ان لم تجعلك صلاتك رحيما بالناس فانها لم تؤت ثمارها كاملة.
وكذلك الصدقة
يقول الله تبارك وتعالى:
{ خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها} التوبة 103.
سبحان الله!! ان هدف الزكاة هو التزكية، ومعنى التزكية هو التربية على حسن الخلق.. أرأيت كيف ان الزكاة هدفها أيضا أخلاقي؟.
فان من يتصدق سيتعلم الرحمة وسيتعلم الكرم.. ان العبادات تصب في الأخلاق.
واليك هذا المعنى اللطيف..
هل سمعت من قبل عن الصدقات الخلاقية؟؟ انها صدقات لها مذاق خاص..!! يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" تبسّمك في وجه أخيك صدقة". اننا بحاجة لفهم أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم من جديد.. اننا نحفظ هذا الحديث عن ظهر قلب، ولكن هل نستشعر معناه..
هيا لا تبخل بالابتسامة وتصدق..!!
واليك تكملة الحديث:" تبسمك في وجه أخيك صدقة، وأرمك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وارشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وافراغك من دلوك في دلو اخيك صدقة، واماطة الأذى عن الطريق صدقة، وبصرك للرجل الرديء البصر صدقة، وأعظم الصدقة لقمة يضعها الرجل في فم زوجته" رواه الترمذي 1956.
حقا.. ان مفهوم الصدقات قد تغيّر الان.. فانها تؤدي الى احسن الخلاق، ومعناها اللطيف " صدقات أخلاقية" لهو حقا اسم على مسمى...!!
والصوم أيضا..
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يسخب، فان سابه أحد أو قاتله، فليقل: اني امرؤ صائم" رواه مسلم 2700 وابن ماجه 1691.
سبحان الله!! لقد رأينا كيف أن الهدف من الصلاة كان الأخلاق، وكذلك الصدقة.. والصوم ايضا!! هل وافقتني الآن على أن الأخلاق أهم العبادات أم.. ان كنت ما زلت مترددا فالحج يستبدل ترددك باليقين...
وتصل الأخلاق الى ذروتها في الحج
يقول الله تبارك وتعالى:{ الحج أشهر معلومات، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} البقرة 197.
ان الحج تدريب قاس عل انضباط الأخلاق.. فانك هناك حريص كل الحرص على حسن الخلق.. فلا تتكلم بصوت عال.. ولا تشتم أحد.. ولا تسب أحدا.. ولا تظلم أحدا،.. بل سبالغ وتزيد في المبالغة لتحسين خلقك.. ستمكث هناك 20 يوما تقريبا.. انضباط يعني انضباط.
كانت هناك قصة مشهورة.. تقول: ان بعض الناس اقترحوا لمنع الزحام أن يحج كل اهل بلد في موسم مختلف. فأهل مصر في رجب، وأهل الشام في شعبان، واهل اليمن في شوال وهكذا، فعرفات موجود طول أيام السنة.. وكان الرد على هؤلاء الناس معروفا طبعا.
فمطلوب أن يتزاحم 3 مليون حاج كل عام.. وفي هذا الزحام الشديد أرني ضبط اخلاقك.. فكلهم يرمون الجمرات في وقت واحد.. وكلهم فوق جبل عرفة في وقت واحد..
وحينها تصل الأخلاق الى ذروتها.. فيا أيها الحاج لقد تدربت على حسن الخلق وسط 3 مليونفي 20 يوما.. أفلا تحسن خلقك مع أبيك وامك، مع زوجتك، مع أقاربك، مع جيرانك.. أعتقد أنك الآن قد ازددت يقينا..!! أليس كذلك..!؟ اسمعك تقول: حقا لا قيمة لصلاة ولا لزكاة ولا لصوم ولا لحج بدون أثر الأخلاق...
أيهما يسبق الاخر..!؟
يظن بعض الناس أن أهم شيء في الدين أن يتعلم الفقه.. وحفظ القرآن و...فالعلم أولا والخلاق ثانيا.. فهل هذا الكلام صحيح..!؟
وأيهما يسبق الآخر: العلم أم الأخلاق؟
يقول الله عز وجل:{ ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم} البقرة 129. ان هذه الآية وردت على لسان سيدنا ابراهيم، وقد قدم العلم على التزكية ( وهي التربية على حسن الخلق) أي انه قدم العلم على الخلاق.. أراك الآن سعيدا فقد انتصرت..
ان هذه الآية التي ذكرت.. جاءت في القرآن 4 مرات، مرة على لسان سيدنا ابراهيم وثلاث مرات قولا عن الله عز وجل، وكان الترتيب مختلفا.. يقول الله تعالى{ كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة} البقرة 151. فقد قدم الله التزكية على العلم.
أي أنه في دعوة سيدنا ابراهيم قدم العلم على التزكية ( وهي آية واحدة)، ولكن حينما جاء القول عن الله تعالى قدم لتزكية ( الخلق) على العلم ( وذلك في 3 آيات)، أراك قد سررت لهذه النتيجة.. لأنك تبحث عن الحقيقة.
اسمع الذين يحفطون القرآن يقولون: وداعا للخطل.. فاذا كانت الآية على لسان سيدنا ابراهيم فالعلم ثم التزكية، واذا كانت قولا عن الله فالتزكية قبل العلم..!!
وكان هذا هو الهدف الأول من دراستنا للأخلاق أن تعلم:" انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"و { وما أرسلناك الا رحمة للعالمين} الأنبياء 107.
الهدف الثاني: معالجة الانفصال الشديد بين الأخلاق والعبادات
ان الهدف الثاني من دراستنا للأخلاق هو معالجة الانفصال الشديد بين الخلاق والعبادات، أو بكلمة أعم وأشمل: معالجة الانفصال الشديد بين الدين والدنيا.. فتجد الانسان داخل المسجد في غاية الانضباط، أما خارج المسجد فهو انسان آخر..
وتجد لسان حاله يقول:" لا يهم فالعبادات على ما يرام، والدين داخل المسجد، أما الحياة فأعمل فيها ما أريد". ان هذا خطأ شديد..
ان هذا الانفصال ليس من الاسلام في شيء، فالاسلام وحدة واحدة... كلّ متكامل لا يتجزأ.. فايّاك أن تكون كالذي يغري الناس بعبادته، ثم يفاجأوا بالأخلاق بعيدة تماما عن الاسلام..
حذار من هذين النموذجين..!!
لقد نتج عن هذا الانفصال الشديد بين الأخلاق والعبادات نوعان من البشر في بلادنا:
النوع الأول: عابد سيء الخلق.
النوع الثاني: حسن الخلق سيء العبادة.
فترى أناسا حريصين على الأمانة.. على الصدق.. ولكنهم لا يصلون.
وترى أناسا حريصين على العبادات.. ولكنهم سيئوا الخلق.
انهما نموذجان مشوهان.. ليسا من الاسلام في شيء، ولذلك فهدفنا من دراسة الأخلاق ايجاد العابد حسن الخلق، فاخشى أن تكون من هذين النموذجين..!!
وزادك الله ايمانا وحسنا في أخلاقك أيها العابد حسن الخلق.
والله لا يؤمن.. والله لا يؤمن.. والله لا يؤمن!!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن"، قالوا: من يا رسول اله؟ قال:" من لا يأمن جاره بوائقه" رواه مسلم 170 و الامام أحمد 2\288.
يالله!! تخيّلي.. التي تنشر الغسيل وهو مبتل، فيتساقط على غسيل جارتها التي تسكن تحتها.. ينطبق عليها هذا الحديث.
وتخيّل.. الذي وضع سيارته أمام جراج جيرانه، واحكم الفرامل وذهب الى بيته ليصلي.. فينطبق عليه هذا الحديث!!
أراك مندهشا، وتقول: لقد ذهب ليصلي.. وأنا أراك قد نسيت.. أما قلنا: اننا لا نريد الفصل بين الأخلاق والعبادات؟
وبالضد تتضح الأشياء
جاء أناس للرسول الله صلى الله عليه وشلم فقالوا: يا رسول الله فلانة تذكر بكثرة صلاتها وصيامها وزكاتها، غير انها تؤذي جيرانها فقال صلى الله عليه وسلم:" هي في النار" ثم ذكر للنبي أن امرأة تذكر من قلة صلاتها وصيامها، وزكاتها غير أنها لا تؤذي جيرانها فقال صلى الله عليه وسلم:" هي في الجنة" رواه الامام احمد 2\440 و الحاكم 4\166 والهيثمي 8\169.
اياك ان تفهم خطأ..!! فهذه ليست دعوة أن تقلل من عبادتك، اننا نريدك أن تفهم فهما دقيقا.. فايّاك أن تصلح جانبا وتترك الآخر، وتذكر أنه لا انفصال بين العبادة والأخلاق.
وكم من هذا الصنف
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من يتركه الناس لاتقاء فحشه" رواه البخلري 6054 و 3132 ومسلم 6539.
تجد الأم توصي أولادها: اياكم واللعب أو الاقتراب من أبناء جارتنا، اتقاء لسلاطة لسانها.. وسبحان الله تجدها مرتدية الحجاب.
ولكن ما قيمة الحجاب هنا، ان أخلاق الانسان تفضحه، فان كانت أخلاقه حسنة فيعرف بحسن الخلق، وان اكنت سيئة بدا ذلك جليا، وكم من هذا الصنف الذي يتركه الناس اتقاء لشره!
{ وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} النور 31.
تخيّل.. هذا يفقدك جزءا من ايمانك..!!
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" الايمان بضع وسبعون شعبة، أعلاها قول لا اله الا الله، وأدناها اماطة الأذى عن الطريق" رواه البخاري 9 ومسلم 151، 152 والامام أحمد 2\414.
يالله!! ان اماطة الأذى عن لطريق شعبة من شعب الايمان!! فما رأيك بمن ألقى بقايا الطعام في الطريق، هل تخيّل أن هذا يفقده جزءا من ايمانه!؟
وما رأيك بمن توقظ ابنها في الصباح الباكر، وتقول له: ارم كيس ( ... ) في الشارع حتى لا يراك أحد. هل تخيلت أن هذا يفقدها جزءا من ايمانها؟! وما رأيك فيمن ترك عادم سيارته يؤذي من خلفه، ويؤذي المارين في الشارع، ولم يصلح ما بالسيارة من عطل. هل تخيل أن هذا بفقده جزءا من ايمانه؟!.
واليك هذا النموذج الأخلاقي: كان يسير بسيارته في الطريق الصحراوي، فوجد اطارا ملقى في وسط الطريق فأوقف سيارته ونزل منها، ووضع الاطار على جانب الطريق. هنيئا له.. ان ذلك لمن دلائل الايمان.
الحياء والايمان قرناء جميعا
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" الحياء والايمان قرناء جميعا" رواه الهندي 5756 والتبريزي 5093.، وذلك معناه أنه اذا نقص أحدهما نقص الآخر.
فنجد أحدهم ينتظر تحت البيت، ويبدأ باستعمال آلة التنبيه بصوت عال ومستمر، فأين الحياء هنا..؟
وتجد احداهن تمشي وتضحك بأعلى صوتها، فأين الحياء هنا..؟ وقد تكون من المصليات.. وكلن معذرة:" الحياء والايمان قرناء جميعا".
تذكر أننا نقول هذا حتى نعالج الانفصال الشديد بين العبادة والأخلاق، فاذا أردت أن تعرف مدى ايمانك فانظر الى أخلاقك.
يا سيء الخلق.. أنت المفلس
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أتدرون ما المفلس؟" قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال:" المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وضرب هذا، وسفك دم هذا،فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فان فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار" رواه مسلم 6522 والترمذي 2418.
أخشى بعد كل هذا التوضيح ألا تصل الى النتيجة المطلوبة بل لا بد أن تصل الى أن الأخلاق والعبادات لا انفصال بينهما.. واني أدعوك أيها المفلس أن تنفق، أقصد أن تحسن خلقك!!
فيه شفاء للناس
واليك هذه المفاجآت: انها في كتاب الله " القرآن الكريم"، وستجد في هذه المفاجآت ما يشفي صدرك ويطمئن بالك. وستقرأ الآيات وكأنها لأول مرة.
انني والله أعني ما أقوله جيدا واليك التوضيح:
فستجد حينما يتحدث الله عن صفات المرمنين صفة اخلاقية تأتي وراءها صفة عبادة وهكذا..
سورة المؤمنون:
يقول الله عز وجل:{ قد أفلح المؤمنون، الذين هم في صلاتهم خاشعون، والذين هم عن اللغو معرضون، والذي هم للزكاة فاعلون، والذين هم لفروجهم حافظون، الا على ازواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون، والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون، والذين هم على صلواتهم يحافظون} المؤمنون 1-9.
أراك الآن تقرأ الآيات مرة اخرى.. هل قرأتها كذلك من قبل؟ وهل عرفت الآن من هم المؤمنون الذين أفلحوا.. فهم الذين لم يفصلوا بين العبادة الأخلاق.
{ وما بكم من نعمة فمن الله} النحل 53.. أحمد الله على هذه النعمة.
واليك صفات عباد الرحمن
يقول تعالى:{ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما، والذين يبيّتون لربهم سجّدا وقياما، والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهمنم ان عذابها كان غراما، انها ساءت مستقرا ومقاما، والذين اذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما} الفرقان 63-67.. وهكذا باقي الآيات.
أكمل أنت الآيات وصنّفها بنفسك.
واليك هذه
يقول الله تبارك وتعالى في سورة الماعون:{ فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون، الذين هم يرآؤن، ويمنعون الماعون} الماعون 4-7.
فما علاقة{ الذين هم عن صلاتهم ساهون} بـ { ويمنعون الماعون} انها علاقة التكامل بين الأخلاق والعبادات.
الهدف الثالث أن نكون عمليين
ان الهدف الثالث من دراستنا للأخلاق ان نكون عمليين، ولسنا ممن يتكلمون ولا يعملون.
هناك صنف من الناس مدمن حضور دروس: السبت عند فلان والأحد عند فلان والاثنين..
واذا سألته ماذا تفعل بعد ذلك؟ لا تجد عنده اجابة، ولكن لسان حاله يقول: أنا أستاذ حضور فقط!
بالله عليك، لا تكن هكذا، فهذا لا يصح.. واقرأ هذه المقولة وصف لي حالتك بعدها:" اعملوا ما شئتم أن تعملوا، فلن توجروا حتى تعملوا بما علمتم".
أراك ما زلت تقرأها.. لك الحق في ذلك. اننا نريد أيها الأخ الحبيب أن نتواصى..
فعليك بعد قراءة كل خلق.. أن تتعامل به وتتقنه، وتحسنه أسبوعا كاملا، وستجد والله خيرا كثيرا، وبعدها لا تنسنا من صالح دعائك.
الهدف الرابع: ألا نكون سببا في فتنة الناس
ان الهدف الرابع والخير من دراستنا للأخلاق.. ألا نكون سببا في فتنة الناس.. كيف ذلك؟
أقصد به النموذج المشوّه.. الذي يغري الناس بعبادته، ثم يفتنهم بسوء خلقه، وحينها تجد الناس يقولون:" هل تريدنا أن نكون مثل هذا (...) ان علامة الصلاة في وجهه ما شاء الله، ولكنه احسن واحد ينام في العمل". وهناك الكثير من النماذج المشوهة..
بالله عليكم.. اننا نريد أن نخرج من سلسلة الأخلاق بمعنى مهم وعظيم جدا وهو: أننا بعد قراءتها وفهمها سنطبقها ان شاء الله، وسنخرّج لمجتعنا نماذج لا تفصل بين الدين والدنيا.. نماذج لا تفصل بين العبادة والأخلاق، نماذج صالحة، أمينة، مخلصة، محسنة صادقة محبة لبلدها، حريصة عليه... هيا...
ضع يديك في يدي وعاعدني على ذلك، واعلم أن الله مطلع عليك الآن.
فضل حسن الخلق
أثقل ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة!!
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من شيء أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من حسن الخلق" رواه أبو داود 4799 والترمذي 2003، أخي الحبيب، لا تمر على الحديث مرور الكرام.. وسل نفسك؟ أين قيام الليل اذن؟ وأين صيام يوم شديد الحر؟ وأين كفالة اليتيم؟ وأين..
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" ان أثقل شيء يوضع في الميزان هو حسن الخلق"
من هو أكمل المؤمنين ايمانا!؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا" رواه ابود داود 4682 والامام أحمد 2\250.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا" رواه السيوطي في الدر المنثور 2\75 والزبيدي في اتحاف السادة المتقين 7\480.
سبحان الله!! أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا..
وأحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا.. أراك تسأل: أيكون احسن الناس، حتى وان كانت معلوماته في الدين قليلة؟ نعم حتى لو كانت كذلك.
يالله!! " أثقل" "أحسن" "أكمل".. انها والله لكلمات قليلة ولكن لها دلالات عظيمة.
واليكم هذا يا من تحبون النبي صلى الله عليه وسلم
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" انّ أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 9\327 والهندي 1086.
نعم... سيكون هناك تفاوت في قربنا للنبي صلى الله عليه وسلم، ولكن أقربنا مجلسا للنبي صلى الله عليه وسلم هو أحسننا أخلاقا!!!!
الى من يحبون حبيبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستتفاوت أماكنكم في الجنة، فمنكم من سيكون قصره في الجنة بعيدا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنكم من سيكون أبعد.. يا له من حزن عميق على بعدنا عن رسول الله في الجنة.
لا حول ولا قوة الا بالله، فما بالكم بمن في النار.. يا رب أجرنا.
أكثر ما يدخل الناس
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق" رواه الترمذي 2004 وابن ماجه 4246.
سبحان الله!! لم يعد الحجاب هو أهم شيء فقط، ولم يعد غضّ البصر هو أهم شيء فقط.. بل أهم شيء وأكثر ما يدخل الناس الجنة هو: تقوى الله، وحسن الخلق.
وسبحان الله.. فهذان المطلوبان هما بمثابة خطوط عريضة.
من احب عباد الله الى الله!؟
واليك هذا الحديث الجميل: جاء وفد الى النبي صلى اللهع ليه وسلم فقالوا: يا رسول الله من أحب عباد الله الى الله؟ قال:" أحسنهم خلقا" رواه الهيثني في مجمع الزوائد 8\22.
وهل بعد حب الله حب..!؟ والآن وبعد أن عرفت انك اذا أحسنت خلقك تصبح أحب عباد الله الى الله.. ماذا ستفعل.,
من احب الناس الى النبي صلى الله عليه وسلم!؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ألا اخبركم باحبكم اليّ"، قالوا بلى يا رسول الله، قال:" ألا أخبركم بأحبكم اليّ"، قالوا بلى يا رسول الله، قال:" أحسنكم خلقا. رواه الامام أحمد 2\185 2\217.
سبحان الله وكأن الكلمات توحي بالتنافس" احسنكم خلقا" فهل تقبل التنافس؟ والجائزة هي الحصول على هذا اللقب:" احسنكم خلقا" وعندها تنال هذا الوسام: أحبكم الى رسول الله!
{ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} المطففين 26.
رسول الله صلى الله عليه وسلم يضمن لك ذلك..!!
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أنازعيم ببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 8\22 والطبراني في المعجم الكبير 20\110.
كلمة زعيم تعني ضامن..
أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يضمن لك بيت في أعلى الجنة وبكن بشرط ان تحسّن خلقك.. ومن الضامن؟ انه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فهل تقبل الشرط..!؟
كيف نسع الناس!؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" انكم لن تسعوا الناس بأموالكم، فسعوهم ببسط الوجه وحسن الخلق" رواه الهيثمي 8\23 وأبو يعلى 6550.
الى دارس العلاقات العامة في جميع العالم: خذ بكلام النبي صلى الله عليه وسلم:" بسط الوجه وحسن الخلق".
اللهم اهدني لأحسن الأخلاق
كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:" اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها الا أنت".
سبحان الله!! رسول الله يقول هذا والله يقول عنه:{ وانك لعلى خلق عظيم} القلم 4.
ولكن أنظر.. بالرفم من أنه رسول الله فهو يدعو بهذا الدعاء.. أي اصرار هذا!! وأي حرص على حسن الخلق، حقا انه القائل:" ان المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم" رواه الهيثمي 8\22.
اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي
سبحان الله!! انه من الأدعية العجيبة.. انه دعاؤه اذا نظر الى المرآة يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اللهم كما حسن خلقي فحسن خلقي" رواه الامام أحمد 6\68 6\155 والهيثمي 8\22.
يالله.. انك تقف الى المرآة معجبا بنفسك وانظر الى النبي كيف يفكر، وبماذا يهتم.. حقا.. كل يبحث عن مبتغاه.
لقد اخطأت التقدير
نعم لقد اختلط الأمر عليك، وجعلت السهل صعبا والصعب سهلا، وظننت أن الصعب قراءة القرآن وحفظه.
لا.. لقد أخطأت التقدير.. فان ما ظننت أنه أصعب فهو السهل ذاته، ولكن الصعب هو أن تضبط أخلاقك.. نعم، الصعب تغيير نفسك من الداخل.
أخشى أن يكون هذا الخلط عن عمد..!! ويكون مقصدك الأساسي هو الاستسهال..!! مالي أراك لا تتكلم..!! بيد أنني كنت محقا.
سؤال في غاية الأهمية
أظن أننا قد تعلقنا بحسن الخلق.. وقد آن الأوان لتفكر في هذا السؤال، فانه بمثابة حجر لزاوية في هذا الموضوع، واليك السؤال: هل الأخلاق قابلة للتغيير؟
وللتبسيط: هل البخي ممكن أن يتغير ويصبح كريما؟
هل العصبي ممكن أن يتغير ويصبح حليما؟
هل الفتاة التي لا تستحي ممكن أن تتغير وتصبح فتاة حيية؟
حاول أن تناقش نفسك لايجاد اجابة على السؤال الرئيسي والأسئلة الفرعية.. أراك تقول: انه سؤال سهل جدا، وأقول لك: ليس المقصود الاجابة باللسان فقط!!
أنت تعلم أن الأسئلة العملية درجاتها تفوق الأشئلة النظرية أليس كذلك؟.
اجابة وافية..
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" انما العلم بالتعلم، وانما الحلم بالتحلم، وانما الصبر بالتصبّر" رواه ابن حجر في فتح الباري 1\161 والهيثمي 1\128، وهكذا وضع النبي صلى الله عليه وسلم قاعدة تنص على أن الأخلاق قابلة للتغيير، وايّاك أن تقنه نفسك بأنك مستحيل أن تتغير، هذا كلام خاطئ.
ولكن المشاهدة تقول: أن هناك عشرات من الشباب قد تغيّروا 90 درجة، ومنخم من تغيّر الى 180 درجة وكان كل هذا بقرار منهم، فهل قررت أن تتغير من الآن وتحسن خلقك؟
مثال توضيحي
ان النفس كالجسد.. فالجسد يخلق ناقصا (طفل)، ثم ينمو ويكبر بالغذاء.. وكذلك النفس تخلق ناقصة، وتنضج بالمجاهدة على الأخلاق.
ما رأيك في هذا التشبيه؟ وسبحان الله.. اذا مرض الجسد فعليه بالدواء ليشفى، واحيانا يكون الدواء مرا.. كذلك النفس بها أخلاق سيئة تحتاج للمجاهدة والصبر.
وليكن شعارك..
أعتقد أنك الآن عندك اردة قوية جدا.. أراها في بريق عينيك وتركيز عقلك.. واني لأعجب كيف تركت نفسك هكذا طوال الوقت.. هيا أعلنها الآن وارفع شعارك عاليا وليكن:" أنا قابل للتغيير"
وهكذا.. وكأنك قد ولدت من جديد فيا لها من سعادة..!!
فهل أنت أقل من الذي كان بدينا، ثم رفعه شعاره وقال:" أنا قابل للتغيير". وفعلا اتبع رجيما قاسيا وأصبح رشيقا؟
كيف تعرف عيوبك!؟
ويسأل بعض الناس: كيف أعرف عيوبي حتى أغيرها؟
وتعرف عيوبك عن طريق 4 أشياء:
صديق صالح ينصحك.
أعدائك، لأنهم لن يمدحوك ولن يجاملوك.
حضور دروس العلم.
أن تدرس سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لتقيس عليها أخلاقك.
لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة
ان كل استشهاداتنا في سلسلة الأخلاق ستكون بنبيّنا صلى الله عليه وسلم: بأقواله، وبأفعاله.. يقول تعالى:
{ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} الأحزاب 21.
واعلم أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو الشخص الوحيد على وجه الأرض الذي في حياته كل ما يحتاجه الانسان ليقتدي به صلى الله عليه وسلم، بالرغم من أن حياته من البعثة الى الوفاة (23سنة)..
اننا لا نستطيع أن نقتدي بسيدنا عيسى مثلا، لأن سيدنا عيسى تستطيع أن تقتدي به كشاب عزب مجاهد لتفسه زاهد في الدنيا.. لكن هل تستطيع أن تقتدي به كرجل متزوج؟ لا، لأنه لم يتزوج.
وأيضا لأننا لا نستطيع أن نقتدي بسيدنا سليمان، لأن سيدنا سليمان نستطيع أن تقتدي به كحاكم غني شاكر متصدق.. لكن هل نستطيع ان نقتدي به كرجل فقير صابر؟ لا، لأنه لم يحدث له أن كان فقيرا.
ولكن من كان غنيا وفقيرا.. ومن كان قويا وضعيفا.. ومن كان حاكما ومحكوما.. ومن كان أبا وجدا..ومن كان عزبا ومتزوجا.. انه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اننا نعرف كل شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم فلم يكن في حياته صلى الله عليه وسلم خصوصية، فاننا نعرف علاقاته بزوجاته.. ونعرف أدق التفاصيل عنه صلى الله عليه وسلم، ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن في حياته جانب مظلم أبدا.. بل كان كتابا مفتوحا..
هل تحب النبي صلى الله عليه وسلم!!!؟
هناك العض لم يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم التعلق المطلوب، فكيف ينفذ ذلك اذن؟
ولذلك سنحرص الآن على غرس محبة النبي صلى الله عليهوسلم في قلوبنا، ونكون بذلك قد حققنا هدفا كبيرا.. فبه تسهل مهمتنا في سلسلة الأخلاق. فهل أنت مستعد..!؟
هل النبي أحب اليك من الثلاثة؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من نفسه وولده وماله" رواه البخاري 15 ومسلم 167 والامام أحمد 3\207.
اقرأ الحديث مرة اخرى.. واعرض هذه الثلاثة على قلبك، وابذل قصارى جهدك لتصل الى اجابة هذا السؤال:" هل النبي أحب اليك من الثلاثة؟".
وللسؤال بقية..!!
وللسؤال السابق بقية ولكن هناك اختلاف بسيط..
فهل النبي أحب اليك من الثمانية..!!؟؟
يقول الله عز وجل:{ قل ان كان آباؤكم وأبناؤكم واخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بامره، والله لا يهدي القوم الفاسقين} التوبة 24.
هيا كما فعلت في السابق اعرضهم على قلبك، وحاول الاجابة على هذا السؤال.
واعلم أن من فضّل احدهم على النبي صلى الله عليه وسلم فهو من الفاسقين...
حب الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم
حب سيدنا أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم
واليك هذ المشاعر التي يصيغها قلب سيدنا أبو بكر في كلمات تقرأ، يقول سيدنا أبو بكر: كنا في الهجرة وأنا عطش عطش ( عطشان جدا)، فجئت بمذقة لبن فناولتها للرسول صلى الله عليه وسلم، وقلت له: اشرب يا رسول الله، يقول أبو بكر: فشرب النبي صلى الله عليه وسلم حتى ارتويت!!
لا تكذّب عينيك!! فالكلمة صحيحة ومقصودة، فهكذا قالها أبو بكر الصديق .. هل ذقت جمال هذا الحب؟
انه حب من نوع خاص..!!
أين نحن من هذا الحب!؟
واليك هذه ولا تتعجب، انه الحب.. حب النبي أكث من النفس.. يوم فتح مكة أسلم أبو قحافة ( أبو سيدنا أبر بكر)، وكان اسلامه متأخرا جدا وكان قد عمي، فأخذه سيدنا أبو بكر وذهب به الى النبي صلى الله عليه وسلم ليعلن اسلامه ويبايع النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه النبي صلى الله عليه وسلم:" يا أبا بكر هلا تركت الشيخ في بيته، فذهبنا نحن اليه" فقال أبو بكر: لأنت أحق أن يؤتى اليك يا رسول الله.. وأسلم ابو قحافة.. فبكى سيدنا أبو بكر الصديق، فقالوا له: هذا يوم فرحة، فأبوك أسلم ونجا من النار فما الذي يبكيك؟ رواه الامام احمد 6\249-250 والطبراني 24\88-89.
تخيّل.. ماذا قال أبو بكر..؟ قال: لأني كنت أحب أن الذي بايع النبي الآن ليس أبي ولكن أبو طالب، لأن ذلك كان سيسعد النبي أكثر.. سبحان الله، فرحته لفرح النبي أكبر من فرحته لأبيه أين نحن من هذا؟
حب عمر للنبي صلى الله عليه وسلم!!
يحكي سيدنا عمر رضي الله عنه ويقول: كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم ومعنا بعض أصحابه، وأخذ رسول الله بيدي ومشى، يقول عمر: فوجدت نفسي أقول: والله يا رسول الله اني أحبك!
انظر ماذا فعلت لمسة حانية رقيقة بقلب انسان، هل تستطيع فعل ذلك؟.. هيا من الآن.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" أكثر من ولدك يا عمر؟" قلت: نعم، قال:" أكثر من أهلك يا عمر؟" قلت نعم، قال:" اكثر من مالك يا عمر؟" بات نعم، قال:" أكثر من نفسك يا عمر؟" قلا: لا، [ وانظر الى صدقه مع نفسه ومع النبي صلى الله عليه وسلم] فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" لا يا عمر، لا يكمل ايمانك حتى اكون احب اليك من نفسك" يقول عمر: فخرجت ففكرت ثم عدت أهتف بها: والله يا رسول الله لأنت أحب اليّ من نفسي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" الآن يا عمر الآن". رواه البخاري 6632 والامام احمد 5\293.
فقال عبد الله بن عمر: ماذا فعلت يا أبي لتعود بها؟ فقال عمر: يا بني خرجت أسأل نفسي من أحتاج يوم القيامة أكثر، نفسي أم رسول الله؟ فوجدت حاجتي اليه أكثر من حاجتي الى نفسي، وتذكرت كيف كنت في الضلال وأنقذني الله به.
فقال له عبدالله بن عمر: يا أبت ان نسيت كل شيء عن رسول الله، فما هو الشيء الذي لا تنساه أبدا؟ قال عمر: ان نسيت ما نسيت فلا أنسى يوم ذهبت اليه أقول: ائذن لي أن اخرج الى العمرة يا رسول الله، فقال لي:" لا تنسنا يا أخي من صالح دعائك" أبو داود 3562، فقال كلمة ما يسرّني أن لي بها الدنيا!
لن يشسعر بهذه الكلمات من يقراها فقط.. انها والله أحاسيس تحتاج لقلب يحب النبي صلى الله عليه وسلم ليتلقاها كما هي.. غضة طريّة.
ثوبان يعلمك الحب والاشتياق..!!
غاب النبي صلى الله عليه وسلم طوال اليوم عن سيدنا ثوبان خادمه.. وحينما جاء قال له ثوبان: أوحشتني يا رسول الله وبكى، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" اهذا يبكيك؟" قال ثوبان: لا يا رسول الله ولكن تذكرت مكانك في الجنة ومكاني فذكرت الوحشة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" يا ثوبان المرء يحشر مع من أحب" يا فرحتك بحبك للنبي يا ثوبان!! اللهم ارزقنا هذا الحب.
واليك حب سواد للنبي صلى الله عليه وسلم
سيدنا سواد بن عزيّة يوم غزوة أحد واقف في وسط الجيش -وهو بدين قليلا- فقال النبي صلى الله عليه وسلم للجيش:" استوو.. استقيموا". فينظر النبي فيرى سوادا لم ينضبط فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" استو يا سواد" فقال سواد: نعم يا رسول الله ووقف ولكنه لم ينضبط، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم بسواكه ونغز سوادا في بطنه (انه وقت حرب) قال:" استو يا سواد"، فقال سواد: أوجعتني يا رسول الله، وقد بعثك الله بالحق فأقدني! فكشف النبي عن بطنه الشريفة وقال:" اقتص يا سواد" رواه ابن كثير في البداية والنهاية 3\271. فانكب سواد على بطن النبي يقبلها.
يقول: هذا ما أردت وقال: يا رسول الله أظن أن هذا اليوم يوم شهادة فأحببت أن يكون آخر العهد بك أن تمس جلدي جلدك.
ما رأيك في هذا الحب؟
وختاما.. أما تستحي!!!؟
كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في مسجده قبل أن يقام المنبر بجوار جذع الشجرة حتى يراه الصحابة.. فيقف النبي صلى الله عليه وسلم يمسك الجذع، فلما بنوا له المنبر ترك الجذع وذهب الى المنبر..( وهذا الأحاديث من الحاديث القليلة الت رووها كل الصحابة، لأنهمكلهم سمعوه..) "فسمعنا للجذع أنينا لفراق النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدنا النبي صلى الله عليه وسلم ينزل عن المنبر ويعود للجذع ويمسح عليه ويقول له النبي صلى الله عليه وسلم:" ألا ترضى أن تدفن هاهنا وتكون معي في الجنة؟" رواه ابن ماجه 1415. فسكن الجذع.. هل أنت أقل من هذا الجذع.
الجذع بكى لفراق النبي.. الجذع نطق.. الجذع أحس بحلاوة حب النبي.. فهل ما زلنا بعيدين عن حب رسول الله أم أننا نحبه من كل قلوبنا.. نحبه ونشتاق اليه؟ أصدق في حبك.. واعلم أنه:" يحشر المرء مع من أحب". الزبيدي 5\163.
الاحسان
خلق غريب في ارض الاسلام..!!
ان هذا الخلق قد ضاع بين المسلمين، أصبح غريبا في أرض الاسلام، نادرا ما تجد مسلما ينفذه ويلتزم به، وأصبح الملتزمون بهذا الخلق قلة وأغلبهم مع الأسف ليسوا من المتدينين، خلق أجاده الغرب ونجح فيه، وقد فشلنا نحن..
انه خلق الاحسان.
ما هذا مالي أراك لم تعط الاحسان قدره الذي يستحقه..
أتعرف متى تشعر بقيمة هذا الخلق!؟ ستشعر بقيمته مع آخر صفحة من الكتاب.. وكاني أسنعك تقول لي: ستجد فينا خيرا ان شاء الله.
ما معنى ااحسان؟
ان الاحسان بكل بساطة هو الاتقان.. أراك قد تعجبت وقلت:
وهل الاتقان خلق؟
نعم انه من صميم أخلاق الاسلام.. اتقان الأعمال، اتقان المعاملة، اتقان الكلام، كل هذا من أخلاق الاسلام.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه". الطبراني في المعجم الأوسط 901، والهيثمي في مجمع الزوائد 4\98 والسيوطي في جمع الجوامع 5232.
ألا تحب أن يحبك الله؟ فاتقن عملك.. أحسن يحبك الله.
آيات ودلالات
اقرأ الآيات بقلبك وتعايش معها..
يقول الله عز وجل:
{ ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى} النحل 90.
تخيّل أوائل الأوامر: عدل واحسان وايتاء ذي القربى.. ان كنت قوي الملاحظة فهل لاحظت كلمة يأمر؟
ويقول الله تبارك وتعالى:
{ والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين} آل عمران 134.
ويقول أيضا:
{ ان رحمت الله قريب من المحسنين} الأعراف 56.
فكر في هذه الآية مرة أخرى.. تخيّل رحمة الله قريبة من من؟ المحسنين.
ويقول تعالى:
{واصبر فان الله لا يضيع أجر المحسنين} هود 115.
ويقول تعالى:
{ وهل جزاء الاحسان الا الاحسان} الرحمن 60.
ويقول تعالى:
{ ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} النحل 128.
سبحان الله!! المحسنون يشعرون يمعيّة الله.. يا له من شعور عظيم يستحقه المحسنون.
ويقول تعالى:{ للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} يونس 26.
وما الزيادة؟ ان الزيادة هي رؤية الله تعالى.
ان الآيات السابقة أثرت في القلوب تأثيرا كبيرا.. لأنها قلوب طاهرة مؤمنة تقية موصولة بربها. وان لم تكن الآيات قد أثرت فيك فعليك بجلائها..!!
حقا قد أوتي جوامع الكلم
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الله كتب الاحسان على كل شيء".
ركز في الكلمات انك مأمور بالاحسان في كل شيء. ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الله كتب.." وضع خطا تحت كلمة كل شيء (60 خط).. أنت مامور بالاحسان في كل صغيرة وفي كل كبيرة.. أي شيء تتخيله أنت مطالب بالاحسان فيه.
سبحان الله!! حقا لقد أوتي جوامع الكلم فوالله هذه الكلمات القليلة.. تغني عن المقالات..
ولكني لاحظت أن تركيزك مشتت..!! ركز في حديث النبي ودعك من النفكير في (60 خط) انه مجرد رقم..!!
سبحان الله مثال لا يخطر على البال
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق:" ان الله كتب الاحسان على كل شيء، فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة..".
سبحان الله!! ما الذي أتى بهذا المثال ونحن نتكلم عن الاحسان..؟ حينما أذبح فرخة، حينما اذبح عجلا، حتى في هذا أكون محسنا.!!
والله انه مثال لأولي الألباب.. فهل من المعقول لمن يحسن في الذبح ألا يحسن في الحياة.. حقا انه مثال لا يخطر على البال.
خلق ضائع..
أرأيت كيف أن هذا الخلق ضائع بيننا الآن؟ ولذلك فنحن مطالبون باتقان هذا الخلق..
فهناك مصطلح ألفناه اليوم اسمه ( الفهلوة )، فماذا لو علمنا أن الفهلوة عكس الاحسان..!؟ فالاحسان دليل على حسن الخلق، والفهلوة دليل على..
نية الاحسان لا تكفي!!
نستكمل الحديث سويا, يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ان الله كتب الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحدّ أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته" رواه مسلم 5028، وأبو داود 2815، والترمذي والنسائي وأحمد وابن ماجه. وكأن النبي يقول لك: انه لا تكفي نية الاحسان فقط، بل خذ بأدوات (أسباب) الاحسان، فكيف تحسن الذبح؟ بأن تحد شفرتك وترح ذبيحتك.
فعند المذاكرة.. أنت تنوي الاحسان في المذاكرة.. النية وحدها لا تكفي، بل اختر الوقت المناسب، اختر المكان المناسب واختر الاضاة المناسبة، خذ بالأسباب ثم أقدم!
وضوح غامض!!
في البداية.. لم تكن متخيلا أن الاحسان من الأخلاق، وتعجبت حينما قلت لك: انك لن تشعر بقيمة الاحسان الى في آخر صفحة من الكتاب، ولكن الآن الأمر قد اتضح شيئا قليلا.
ولكن هذا الوضوح شابه بعض الغموض.. أتعرف لماذا أقول ذلك؟ لأنه لو قلت لك الآن: حاول تطبيق الاحسان في حياتك فستجد أنك ما زلت ثقيلا.. تذكر أنك لن تستطيع تأدية عبادة الله الا بعونه..{ اياك نعبد واياك نستعين} الفاتحة 5.
الذي أحسن كل شيء خلقه
أنظر كيف أحسن الله كل شيء، وتدبر في هذه الآية: يقول الله سبحانه وتعالى:{ الذي احسن كل شيء خلقه} السجدة7.. لا نقص في خلق الله.. لا اعوجاج.. لا قصور.. يقول الله تعالى في وصف السماء:{ وزيّنها للناظرين} الحجر 16، بل يؤكد المولى عز وجل قائلا:{ فارجع البصر هل ترى من فطور، ثم ارجع الصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا وهو حسير} الملك 3-4.
ان الله جميل يحب الجمال.. تبارك الله الخلاق العظيم سبحان الذي أحسن كل شيء خلقه.
الحمد لله رب العالمين
تخيل معي لو كانت السماء لونين فقط: هما الأبيض والأسود..
أيقدر ربنا أم لا؟ { ان الله على كل شيء قدير} البقرة 20. ولكن انظر الى احسان الله تبارك وتعالى، انظر الى كم الألوان في السماء ودرجاتها، ألوان مريحة للأعصاب..
اسمعك يلهج لسانك بالحمد والتسبيح والتهليل.. فمن الآن تفنن في تأملك للسماء.. والله انها بديعة.. أما آن لك أن تحسن كما أحسن الله اليك!!!؟. { وصوّركم فأحسن صوركم} غافر 64.
والآن جاء الدور عليك.. يقول الله تبارك وتعالى:
{ لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم} التين 4.
انظر الى مكان العينين، مكان اللسان، مكان الأنف...
وقل الحمد لله الذي أحسن خلقتنا حينما تنظر الى الحيوان..
تخيّل لو كان مكان العينين أنفان، ومكان الأنف عين واحدة، وتخيل لو كانت الأذنان في وسط الشعر!
يا الله!! يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. { وصوركم فأحسن صوركم} الحمد لله على هذا الخلق ذي (الاحسان) فبدونه كيف كان شكلك..!
فليكن شعارنا
عليك أن تحسن في كل شيء في حياتك وليكن شعارك:" واحسن كما أحسن اليك".. ويقول الله عز وجل:
{ الله أنزل الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعرّ منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء، ومن يضلل الله فما له من هاد} الزمر 23.
والله انه معنى عظيم، فانه الذي نزل علينا أحسن ما نزل من الكتاب.
أما نستحي من الله.. فلقد أحسن خلق الكون.. واحسن خلقتك.. واحسن الكتاب المنزل عليك.. ومع ذلك.. أنت لا تحسن.. تقول: ساحسن ان شاء الله؟
لا أقصدك أنت أيها الحبيب.. بل أقصد غير المحسنين!!
نماذج الاحسان
الاحسان في العبادة:
أسمعك تقول: وما علاقة الاحسان بالعبادة؟ وأقول لك: الصلاة مثلا عبادة، ولكن أن تحسن الصلاة، هذا هو الخلق: أن تؤدي الصلاة كأفضل ما يكون، هذا هو الاحسان، فالأخلاق مرتبطة بالعبادات ارتباطا وثيقا.
والان كيف احسن في العبادة.
فيالحديث الشهير، حينما جاء جبريل الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يسأله ليعلمنا أمور ديننا..
فحينما سأل النبي صلى الله عليه وسلم: فأخبرني عن الاحسان، قال:" أن تعبد الله كأنك تراه، فان لم تكن تراه فانه يراك" رواه البخاري 50و 4777 ومسلم في 97 و98. هل تستطيع فعل ذلك وأنت تصلي؟ تستشعر أن الله يراك؟ فكيف تكون هذه الصلاة؟ ستحسنها أكيد.
فكرة جميلة جدا، هيا نتفق الآن عليها: أن نعبد الله هكذا يوما كاملا، تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك.. تستشعر بمراقبة الله الشديدة لك في كل خطوة، في العبادة وفي كل شيء.
الله يسمعني.. الله يراني.. الله مطلع عليّ
ان قضاء يوم كامل من عمرك على عبادة الاحسان سيجعلك انسانا آخر.. فعند استيقاظك وعمد حركتك وعند ضحكك وعند كلامك وعند مذاكرتك وعند عملك..
فكم من الأيام قضيناها هباء.. فهيا نعيش يوما كما يحب ربنا ويرضى.. أراك قد انشرح صدرك الآن لخلق الاحسان.. فاحمد الله.
الاحسان الى الوالدين
يقول الله سبحانه وتعالى:{ وبالوالدين احسانا} الاسراء 23، وجاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا رسول الله، أبايعك عى الهجرة والجهاد فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" وهل من والديك أحد حي؟" قال: نعم، بل كلاهما، قال النبي صلى الله عليه سلم:" أتبتغي الأجر؟" قال: نعم يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" ارجع الى والديك فأحسن صحبتهما" رواه مسلم 6454.
وكأنك تقرأ هذا الكلام لأول مرة.. وخاصة"فأحسن صحبتهما". فكنت تقرأ ولا تدرك أهميتها: ان تحسن الى والديك تأخذ الأجر الذي كنت ستأخذه في الهجرة والجهاد!
انطلق الآن!!
انك تريد أن تسأل سؤالا، أليس كذلك؟ تقول: وكيف أحسن الى والديّ؟ وأقول لك: يقول الله تبارك وتعالى:{ وبالوالدين احسانا. تعجبت أكثر.. أليس كذلك؟.. معقول كلمتين فقط!!
وكأن الكلمتين تقولان لك: أرنا شطارتك في الاحسان اليهما: في نظرة العينين ( اياك أن تنظر بحدة) وفي نبرة الصوت ( اياك أن ترفع صوتك، اياك أن تسخر وتتهكم) ... في ابتسام الوجه..
يا الله خلق عجيب.. خلق ليس له نهاية.. فكلما ازددت احسانا ازددت قربا من الله.. انني أشعر الآن أنك ستبتكر وتجتهد لتحسن الى والديك ( اني أثق فيك).. من تقبيل اليد. ومن الرد الجميل.. ومن المشاركة اللطيفة.. ومن الحب الصادق.. ومن عرض لوجهة نظرك في المواقف المختلفة بكل أدب وطيب كلام.. خذ راحتك في الاحسان!
الاحسان الى البنات
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من رجل تدرك له بنتان أو أختان، فيحسن اليهما ما صحبتاه أو صحبهما، الا أدخلتاه الجنة" رواه ابن ماجه 3670. منكم الآن من يقول: كنت أتمنى أن يكون لي أخوات بنات ولكن.. ادع الله عسى أن يرزقك ذرية تكون فيها بنات.. لكن اياك أن تغير رأيك فيما بعد..!!
لكن ألم تلاحظ معي هذه الكلمة.." فيحسن اليهما".
ولكن كيف أحسن الى البنات؟ تعلم من النبي صلى الله عليه وسلم، انظر كيف كان احسان النبي صلى الله عليه وسلم الى فاطمة رضي الله عنها وأرضاها..
كانت فاطمة لا تدخل على النبي الا يقوم لها ويقبلها في راسها. كم من الآباء اليوم يفعل ذلك..!! أخشى من الاجابة.
وحينما تزوجها سيدنا علي رضي الله عنه، سكنوا بعيدا عن بيت النبي صلى الله عليه وسلم، فذهب النبي صلى الله عليه وسلم الى أحد الصحابة كان يمتلك بيتا بجوار المسجد النبوي، وقال له النبي صلى الله عليه وسلم:" اني لا اطيق فراق فاطمة فهل اشتريت منك البيت؟" فقال الرجل: يا رسول الله أنا وبيتي في سبيل الله.
يا الله..!! أي رقة.. أي احسان هذا للبنات ( لا أطيق فراق فاطمة).
بالله عليك اقتد برسول الله، وادع الله أن يوفقك للاقتداء به.. أحسنوا الى بناتكم.. يحسن اليكم.
الاحسان الى البنات في القرن العشرين.. كيف يكون..!؟
ان أعظم احسان تستطيع أن اقدمه لبنتك أو لأختك في القرن العشرين، أن تصاحبها.. واسمع منها.. واكسب ثقتها.
انها والله نصيحة غالية الثمن لمن يشعر بقسوة هذا الزمن الصعب.. فكم من البنات يضحك عليهم في هذا الزمن باسم الحب وباسم الصداقة، فصاحبها واسمع منا، واياك أن تبطش بها عند غضبك ( فمن الممكن أني كون هناك أخطاء) اياك ثم اياك..
ابدأ الآن واحسن لبنتك أو لأختك و... صاحبها.
الاحسان في التحية
ومن نماذج الاحسان.. الاحسان في التحية يقول الله تعالى:{ واذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردّوها} النساء 86.
يا الله!! حتى عند التحية مطلوب مني أن أحسن.. تخيّل!!
لا تتعجب..!! واعلم أن هذا الخلق متوغل في حياتنا الى أقصى حد.
الاحسان في الجدال
ومن نماذج الاحسان أيضا.. الاحسان في الجدال.. الاحسان حتى لو هناك مشادة كلامية.. الاحسان عند الاختلاف في وجهات النظر، يقول الله تبارك وتعالى:
{ وجادلهم بالتي هي أحسن} النحل 125.
لقد فاجأتك هذه الآية.. انك ظننت أنني أبالغ.. فهل من المعقول في المشادة الكلامية أن أحسن؟ وجاءت الأية فغيّرت تفكيرك، أليس كذلك؟ ولكن كيف أحسن..؟
فمثلا: أحدهم قال رأيا لم يعجبك.. فتقول له: ما هذا الكلام السخيف! ولو كنت مؤدبا ستقول: أنا أعترض على كلامك.. ولكن أين الاحسان؟! ما رأيك أن تقول له" حضرتك بامكانك أن تسمع وجهة نظري". ما رأيك؟ تفرق كثيرا أليس كذلك؟
أفرغت يا أبا الوليد!؟
هيا نتعلم من النبي صلى الله عليه وسلم أدب الحوار.
لقد جاءه عتبة بن ربيعة، وهو في مكة في فترة الايذاء الشديد للمسلمين، ويقول عتبة للنبي كلاما سخيفا.. يعرض عليه مالا ليترك دعوته، ويعرض عليه الزواج، ويعرض عليه الرئاسة، ويعرض عليه طبيبا ان كان قد أصابه الجنون، كل ذلك ليترك دعوته، ومع ذلك فكيف جادله النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف حاوره النبي؟
قال له:" قل يا أبا الوليد أسمع" فلما انت
اتقا بلدى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: اسلاميات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى